من الغريب جدا كيف بنمو مصطلح جديد او تختفي كلمة طالما استعملت سواء كان في الادبيات او الاعلام او الشارع .....تغيير المفهوم او تغيير وقع الكلمة على العقل والوعي ... هو علم من انواع العلوم العقلية الحديثة او القديمة ولكنها ظهرت حديثا فهي ظلت من علوم النخبة ... حتى ظهر الانترنت ... فاليوم لا حدود للمعرفة ....نعود للكلمات والمفاهيم مثلا كلمة " شاطر" هي كلمة سيئة في كلام العرب اصلها من شطر اي قسم الى اقسام ..... وكانت تقال لقاطع الطريق واللص ... اما اليوم فتقال مدحا لشخص " حربوق او بجيب الجمل من دانو " كما يقال اي انها صفة مدح ..... كلمة مجاهد في ثمانينيات القرن الماضي كانت تدل على مجموعة من الابطال يحاربون الاتحاد السوفييتي اما اليوم فهي تدل على ارهابيين يحاربون من سماهم في البداية ابطالا.... كلمات كثيرة ومصطلحات يسمعها الانسان في الغرب او الشرق تمثل مفاتيح تنويم مغناطيسي وسيطرة على الوعي والعقل . ... باستخدام وسائل الاعلام من مرئية ومقروئة ... وهي اليوم اسهل مع القدرة التمثيلية المستعملة في برامج المالتيميديا .... القادرة على اسقاط الابعاد المرئية والمخفية .....برمجة عقلية تشبة الى حد كبير برمجة الالات ... في مفهوم الذكاء الاصطناعي المبرمج يسيطر على الة تقوم بوظائف معينة من خلال اوامر ووحدة تحكم .... وحدة التحكم هنا هي العقل الانساني ولغة البرمجة هي الاعلام ... هناك افتراض غريب لدى الانسان ان كل مايسمعه او يقرأة او يراة معظمة حقيقي ... وهذا افتراض خطير قائم على تغييب الابعاد الاخرى من التفكير والمنطق .... تتشابك الثقافات العالمية الان في محاولة لتعميم نموذج فكري انساني واحد وذلك يبدو جليا من خلال الاسقاطات الثقافية التي بدأت في الغرب ... وهي تعمل على بناء نموذج حضاري متماثل يعيش في الناس بنفس الافكار ...وهي تشبه الى حد بعيد البرمجة ... ولكن في الحالة الانسانية مع السعة الغير محدودة للعقل المادي الانساني ...يحتاج تنصيب هذا البرنامج الى وقت طويل وهو برنامج جمعي يعتمد تنصيبة على مجموعة كبيرة من العقول ....وبما ان العقل البشري قابل للتجدد والتوريث فهذا النظام قد يحتاج الى الى اكثر من جيل بشري ...حتى يكتمل ....طبعا من ينظر للامور بطريقة مادية سيقول عني مجنونا ...ولكن كما ان للمادية عذة ابعاد ...للحقيقة عذة ابعاد .. والانسان يعيش فيها ولكن لا يراها ... وللتشبه اكثر العاب الكمبيوتر ثنائية الابعاد تعطيك رؤية ضيقة لمجال اللعبة ولكن الامور تغيرت مع الالعاب ثلاثية الاعداد فأصبح الاعب يملك رؤية اوسع للامور ولكن في النهاية هل تميز تلك الشخصية الافتراضية الموجودة في اللعبة والتي انت تحركها ان كانت تعيش داخل اكثر من بعد ....؟؟؟؟؟ العاب الكمبيوتر والعالم الافتراضية ما هي الا اسقاط مباشر للحياة التي نعيشها ... اي انه يوما ما في ظل هذا التراكم التكنولوجي السريع المتمثل بدورة حياة سريعة جدا ...ستستطيع هذا الشخصيات الافتراضية اكتشاف ابعادها ... وربما يصبح فلم اي روبوت حقيقة وتسيطر علينا الالات او تدمر هذة الاجهزة نفسها وبتالي تدمر مقومات الحياة البشرية الحديثة ونعود الى الصفر ....طبعا انا مجنون فأنا لا اعرف ماذا اكتب ولكن بطريقة او بأخرى هذة حقيقة واردة مجربة في التجربة البشرية .....فمن هنا قررت اعتبار اي شخص يدرك ذلك كفيروس يضرب هذا النظام وهذا الفيروس يحارب من كافة مقومات النظام في محاولة لانقاذ النظام من السقوط او اذا نجح هذا الفيروس في البقاء سيتم التماهي مع وجوده وقبولة وتطويعة لخدمة النظام ... فتتمخض عنة نسخ معدلة عن طريق تمزيق جوهرة وهذة النسخ تصبح خوادم تعمل ضمن المنظومة الكلية .....يتبع ......
الثلاثاء، 15 مايو 2012
الاثنين، 14 مايو 2012
نظرة من الخارج للداخل
غريبة هي الحياة بتناقضاتها .... تولد تحت قانون الزمان والمكان وتعيش تحت قانون الظرف وتعيش تحت رحمة القضاء والقدر ...غالبا ما اسأل نفسي ما الفرق بين القضاء والقدر ... اخيرا استدللت على تعريف محدد " القضاء هو ما كتب لك من عند الله والقدر هو كيف سيحدث ما كتب لك " فالقضاء مثلا ان تموت في يوم معين وساعة معينة والقدر ان تموت بحادث سيارة وهكذا ....ليس هذا بالضبط المحور الذي اريد ان اغرد عنه .... الغريب والمتناقض ان كل الناس تأتي الى الدنيا بنفس الطريقة والظروف ...ولكن لماذا يمر كل منهم تحت قانون ظرفي مختلف ... فمثلا لو انني لم اولد في الشرق الاوسط لأبوين مسلمين وولدت في روسيا لأبوين يهوديين لكان من الطبيعي بالنسبة لي ان ارى ان لي الحق ولقومي بأخراج الفلسطينيين من ارضهم وان يوم العطلة هو السبت .... ما الفرق ..؟؟؟ الست انا هو وهو انا ونحن هم وهم نحن .... نحن نأتي من نفس المصدر فلماذا يتولد الاختلاف لمجرد ان التفكير بدأ ...لو جلبت مجموعة من الاطفال الصغار الغير مدركين الذين لا يزالون تحت تأثير الفطرة السليمة ووضعتهم في مكان واحد الن يلعبوا من بعضهم ؟؟؟ مع ان احدهم مسلم والاخر يهودي وذاك بوذي وهذا اسمر وهذا ابيض وهذا اسيوي وذلك امريكي ... لا يصنع هذة التفرقات سوى العقل الغير واعي الجمعي الفردي ....تلك هي لعنة العقل التي ترسم لك الحلم حقيقة فتصدقة ... ما الفرق اليست الحياة مجرد حلم كبير لم نفق منه بعد .....
السبت، 12 مايو 2012
ضحية الرقم 194
الطريق كما كل يوم ... مطبات تملأ الشارع على هوى من يسكنه ... وبلدية ما زالت تدرس الجدوى الاقتصادية من أغلاق حفرة في الشارع تساقطت بها السيارات مرارا على مدى الشهران الاخيران كما يسقط الذباب في المستنقع ... , الحاجز ..يطل علينا بأطلاله مذكرا بما مضى ... لا يتواجد الجنود عليه ولكن ما اكثرهم حوله .. هو يذكرك بملايين الثواني التي قضاها الناس محاولين اجتيازه , وهم يذكرونك بوجودهم وكأنهم يقولون لك (خود فطيرك) الجناديل ملأت الشارع كما يملؤه اطفال عائدين من مدارسهم ... تحاول جاهدا الا تنظر فترى سجونهم حتى لا تتمزق داخليا على من في الداخل ...تتجرد من احاسييك وتتخيل نفسك زائرا لاحدى الدول فالمكان لا يخصك .... تسير محاولا اشغال نفسك بما يقال في الراديو ... يشدك احدهم حين يشكو لمقدم البرنامج عن الحاوية الي باب بيتو .. ويكرر كلمة مكره صحية ... وكأن مكاره فلسطين الصحية كلها قد ازيلت ولم يبقى الا مكرهة باب بيتو ... تغلق الراديو كمن يلعن اخت دبانة ... وتكمل الطريق محاولا التفاهم مع نفسك ان من يسير حولك في السيارات ليسو الا بعض الزائرين والسياح, وهم يحبونك وجاؤوا هنا للتفرج على جمال بلدك وجمال تلالها وجبالها .... تشمطك الفكرة كف معلنتا غبائك ..., انت تعرف ما يريدون وما يفعلون ... شتت ذهني ذلك الصوت المنادي خلفي واك واك ... نظرت فأذا هم البلوشت " الشرطه " نزل الشرطي بجسمه الفارع من باب السيارة ومشى نحوي... فعلا واثق الخطوة يمشي ملكا ... ضحكت له محاولا نزع تلك التكشيرة التي علت خلقتة فلم افلح .. قلت" بوكر توف" وتعني صباح الخير بالعبرية وهي من الكلمات القليلة التي حفظتها صغيرا اثناء متابعتي لأفلام الكرتون على التلفزيون الاسرائيلي ... فلم افلح اشار باصبعة الى شباك السيارة فادركت ما الفلم ... ابني وضع علما على شباك المركبة ونسيت ازالته .... قال بعربية مطبشة : انتا بتعرف انو هاد ممنوء .... اجبته محاولا استغباء نفسي : شو هو الي ممنوع , اجابني مقربا فمة من وجهي... العلم .... دبت الوطنية فجأة في داخلي وقلت له : ليش ؟ اليهود بحطو علام اسرائيل على سياراتهم كمان ....وكنت بتلك الاجابة قد قطعت اخر امل لي بأن لا احصل على مخالفة ....فقال لي ببرود موسكو التي يبدو انه ابواه منها : هات وراق سيارة ... لاح لي ما فعلت وبدأت نفسي تحدثني بمدى رعونتها ... بحثت عن الاوراق واعطيته اياها ...مشى بعيدا بجسدة الطويل وجلس في سيارته ... فتحت الراديو محاولا اضاعة الوقت والتظاهر ان الوضع طبيعي ولكن لم اجد محطة عربية فمعظم المحطات تتحدث العبرية التي اجهلها انا ومعظم الناس والسبب اننا لا نريد التطبيع " وكأن اليهود سائلين " ... دق فجأة على شباك المركبة وقال خود ....اخدت ويا هول مارأيت 1000 شيقل قيمة المخالفة .... لعنت اب ابني ملايين المرات في تلك الدقيقة ثم لعنت نفسي وبطولتها المفاجئه .... ثم صبرت نفسي وقلت ان الله يبتليني ليرى صبري , وبالمال ولا بالعيال ذهب هو وذهبت انا وبقي العلم يرفرف ... كان على قفا العلم رقم 194 وكان هذا العلم قد درج مؤخرا محاولا اثارة قضية انضمام فلسطين في الامم المتحدة كعضو ... وهي معركة دبلوماسية ما لبثت ان انطفأت .... ولم ينطفأ جرح ال1000 شيكل الذين سأدفعه وانا أرنب ....... مشيت محاولا اطفاء بركان الغضب في داخلي ...كم تمنيت ان اصرخ بوجهة واقول لا ... فقط لا ... ولكن يبدو ان كمية الهزائم التي تعرض لها العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص قد اورثتنا جينات مهجنة ... تجعلنا ثنائيي السلوك ... فنعربد ونصيح ونقاتل ولكن فقط قبل المخصوم اما بعدة فنحن كائنات اشبة ما نكون بكهنة بوذيين لا يؤذون ذبابة ...وصلت رام الله بعمارتها العالية وقططها المدللة التي تسيير بقرب اصحابها بهدوء ... غريبة هي كمية التناقضات في بضعة كيلو مترات قطع فجأة تأملاتي صوت يشبة صوت سيارة الشرطة الاسرائيلية ولكنها كانت هذة المرة فلسطينية .... اوقفت السيارة ونزل الشرطي ...كنت مستعدا لافرغ جام غضبي علية فهو منا وفينا وسيظن انني مدعوم وظهري مسنود اذا صرخت علية ... ولكن عندما اقترب خجلت من نفسي كيف قبل عشرين دقيقة كنت كالارنب مع الشرطي الاسرائيلي ولماذا استرجل علية فهو ابن بلدي وربما فقط يريد تنبيهي لشيء ... استقبلتة بابتسامة فباغتني مشهرا جهاز غريب في وجهي اشبه بالمسدس مع رقم 71 علية وقال " سرعتك عرادار 71 كم " لم استوعب ما قال لأنه غادر وتقدم شرطي اخر مطالبا بأوراق السيارة اعطيتة اياها فأبتعد ايضا , كنت اظنة يريد مقارنتها مع اللوحات ولكنة قال لي " عندك مخالفة سرعة " وقبل ان انطق بأي حرف توجه الى دراجتة وبدأ يكتب وعاد جالبا معه ورقة محكمة تقول ان علي ان ادفع 300 شيكل " فقدت اعصابي ... ولم اعد اعرف ماذا اقول كنت فقط اسمع صوتي وارى اللعاب والشرار يتطاير من فمي ... ولكن كان هناك خيط رفيع من الوعي يمنعني من السباب ... اجتمع الشرطة وبدأت انوح واشكي ... هسا خالفوني اليهود 1000 شيكل الله اكبر ... ولكو من وين اجيب .....واستمر الجدال ... ان السرعة هنا اربيعن كم فقط ...وانا اقول كيف ستسير مركبة نزولا على سرعة 40 فتسارعها الطبيعي سيكون ستين كم .. فرد احدهم استعمل الفرامل ...... واصبح وجهي احمر واحسست اني سانفجر ... ثم قال احدهم بكل بساطة " ليش ما حكيت كان سامحناك , هسا صعب نمحي المخالفة صارت مكتوبة " ................... صمت كثيرا , نعم كل كان علي ان انوح سابقا وانوح واشكي وابكي واصرخ وان لا استحي من نفسي فالوضع هون ماشي هيك , لا وجود للمنطق ولا وجود للسببية , لماذا علي ان اقول ؟؟؟ الا تعرفون انني لا املك لأدفع ؟؟ الا يبدو على سيارتي الثمانينية انني طفران ...؟؟؟؟ الا يبدو من العرق على وجهي ان ليس فيها مكيف ؟؟؟؟ سيارتي اصلا لا تصل لسرعة 70 كم ....لماذا لا تسألوا هذا الرجل داخل السيارة الرباعية الدفع من اين جلب ثمنها ؟؟؟ لماذا لا تسألون صاحب المشروع المجاور كيف تحول من شفير باص الى رجل اعمال في 3 سنوات ؟ ولماذا ولماذا ؟ عدت الى بيتي ومازالت الاسئلة في رأسي .... لماذا ولماذا ؟؟
صراحة مع الذات بطريقة فيصل القاسم
لماذ اصبح ذكر كلمة عرب يرادف كلمة تخلف ؟؟؟
لماذا يستنكر العربي الذكاء على نفسة ؟؟؟
لمذا يظن ان الغرب اذكى منه ؟؟؟
لماذا ينظر العربي للغربي وكأنة انسان قادم من كوكب اخر ؟؟
لماذ يقال اننا امة من جهلها ضحكت الامم ؟؟
الجواب :
هل زرتم افريقيا ؟؟
هل زرتم الموزمبيق وغواتيمالا وبوركينا فاسو ؟
هل زرتم دكا ؟
لماذا تعتبر نفسك كعربي في قاع الانسانية ؟؟
لماذا كل منا على حدة ينتقد غيرة بكلمة عربي متخلف مع انه نفسة عربي مثلة ؟؟.
هل تعرف ان الالمان لا يتكلمون الانجليزية ولا حتى لمساعدة سائح ؟؟
هل تاريخ الالمان القريب لا يشكل لهم عقدة ذنب ؟؟
هل تاريخ بريطانيا مشرف؟
هل رأيت اوروربي او امريكي يسب قومة انهم متخلفين بالكلية ؟
هل الحضارة الغربية هي الحل؟
هل الانسان الغربي سعيد ؟
هل الانسان بشكل عام سعيد ؟
المشكلة فيك انت وليست بالعروبة ... الانسان هو الذي يمثل الصفة وليست الصفة هي الفاعل .... الدين ليس المشكلة بل الكهنوت
لماذا ليس لدينا مبدعين ؟؟
لدينا ولكن الجميع يحاربهم حتى يهربوا للغرب
لو سألت نفسك اين اذهب لأخترع شيئا ؟؟ اين اذهب لأسجل براءة اختراع
لن تجد جوابا .... هل هذة مشكلة الفرد ؟؟؟
لو فرضنا ان انسان عربي اخترع نظام تشغيل مطور لرؤوس صواريخ بالستية ؟؟ في رأيك اين ستذهب الصواريخ
الجواب ستوضع في قفاه
لماذا لا يقال ان العقل العربي يحارب والفكر العربي يقمع وليس فقط من النظام والمجتمع بل من الغرب ايضا ؟
هل تعتقد ان الغرب سيرحب بك كلاعب حضاري على الساحة الدولية ؟؟
من سيشتري اذن ؟؟ من سيشتري اسلحة ؟؟ من سيشتري تكنولوجيا ؟ من سيشتري ادوية ؟
لماذا نقمع الفنان والشاعر والرسام ولا نرحب الا بالمطربة ؟؟
هل كلفت نفسك ان تطلع على معارض فنانين عرب ؟؟
لماذا تباع لوحات بيكاسو بالملايين ورسامي العرب يدفئون انفسهم بما رسموا ؟
لماذا ليس لدينا حقوق ملكية فكرية ؟؟
نحن لا نقرأ ؟؟
ماذا نقرأ تلك النفايات المرمية على بسطات الكتب
كتابنا المفضل هو " مئة وضعية جنسية لمتعة غير مرئية "
و " كيف تصطادين زوجا "
رواياتنا المفضلة " عابر سرير " او اي رواية بطلها يضاجع عدد كبير من النساء
وتقول بعدها العرب متخلفين .... هي عبارة اشبة بوصف مجموعة تائهة في الصحراء تكاد تموت من العطش ويشاهدهم من بعيد صاحب بئر ماء ويقول لصاحبة الجالس قربة " يبدو انهم عطشى "
لا تطعمنى سمك كل يوم ولكن علمني الصيد
لماذا يستنكر العربي الذكاء على نفسة ؟؟؟
لمذا يظن ان الغرب اذكى منه ؟؟؟
لماذا ينظر العربي للغربي وكأنة انسان قادم من كوكب اخر ؟؟
لماذ يقال اننا امة من جهلها ضحكت الامم ؟؟
الجواب :
هل زرتم افريقيا ؟؟
هل زرتم الموزمبيق وغواتيمالا وبوركينا فاسو ؟
هل زرتم دكا ؟
لماذا تعتبر نفسك كعربي في قاع الانسانية ؟؟
لماذا كل منا على حدة ينتقد غيرة بكلمة عربي متخلف مع انه نفسة عربي مثلة ؟؟.
هل تعرف ان الالمان لا يتكلمون الانجليزية ولا حتى لمساعدة سائح ؟؟
هل تاريخ الالمان القريب لا يشكل لهم عقدة ذنب ؟؟
هل تاريخ بريطانيا مشرف؟
هل رأيت اوروربي او امريكي يسب قومة انهم متخلفين بالكلية ؟
هل الحضارة الغربية هي الحل؟
هل الانسان الغربي سعيد ؟
هل الانسان بشكل عام سعيد ؟
المشكلة فيك انت وليست بالعروبة ... الانسان هو الذي يمثل الصفة وليست الصفة هي الفاعل .... الدين ليس المشكلة بل الكهنوت
لماذا ليس لدينا مبدعين ؟؟
لدينا ولكن الجميع يحاربهم حتى يهربوا للغرب
لو سألت نفسك اين اذهب لأخترع شيئا ؟؟ اين اذهب لأسجل براءة اختراع
لن تجد جوابا .... هل هذة مشكلة الفرد ؟؟؟
لو فرضنا ان انسان عربي اخترع نظام تشغيل مطور لرؤوس صواريخ بالستية ؟؟ في رأيك اين ستذهب الصواريخ
الجواب ستوضع في قفاه
لماذا لا يقال ان العقل العربي يحارب والفكر العربي يقمع وليس فقط من النظام والمجتمع بل من الغرب ايضا ؟
هل تعتقد ان الغرب سيرحب بك كلاعب حضاري على الساحة الدولية ؟؟
من سيشتري اذن ؟؟ من سيشتري اسلحة ؟؟ من سيشتري تكنولوجيا ؟ من سيشتري ادوية ؟
لماذا نقمع الفنان والشاعر والرسام ولا نرحب الا بالمطربة ؟؟
هل كلفت نفسك ان تطلع على معارض فنانين عرب ؟؟
لماذا تباع لوحات بيكاسو بالملايين ورسامي العرب يدفئون انفسهم بما رسموا ؟
لماذا ليس لدينا حقوق ملكية فكرية ؟؟
نحن لا نقرأ ؟؟
ماذا نقرأ تلك النفايات المرمية على بسطات الكتب
كتابنا المفضل هو " مئة وضعية جنسية لمتعة غير مرئية "
و " كيف تصطادين زوجا "
رواياتنا المفضلة " عابر سرير " او اي رواية بطلها يضاجع عدد كبير من النساء
وتقول بعدها العرب متخلفين .... هي عبارة اشبة بوصف مجموعة تائهة في الصحراء تكاد تموت من العطش ويشاهدهم من بعيد صاحب بئر ماء ويقول لصاحبة الجالس قربة " يبدو انهم عطشى "
لا تطعمنى سمك كل يوم ولكن علمني الصيد
الاخوانوسلفية القادمة من بعيد
يبدو واضحا ان المد القادم بعد انحسار الجزر الديكتاتوري هو اخواني سلفي فبعد تونس والمغرب ومصر نشاهد معظم الدول تفتح ذراعيها لقبول القادم الحاضر الغائب ..على كيفها او مرغمة ... "الا ان بعد الدول تنبهت للمسألة وخطورتها كالامارات" ... لكن شئنا ام ابينا القادم هو" بو لحية" , وكم ستتعبنا هذة اللحية وكم ستغرقنا بعيدا في وحل الواقع ووحل الماضي ... هذة اللحية توقف عندها الزمن قبل 1400 عام , ولكن كانت بعض الامور تتغير بين الفينة والاخرى تحت كراسي السلاطين ... ," وهنا انا لا اتحدث عن الدين الاسلامي ولا الشرع الاسلامي انا اتحدث عن الانسان, "والدين هو احد مكونات الشخصية النفسية للانسان ولكنها ليست كل شيئ " .. بدأت مرحلة تطويع الديمقراطية لتتقبل بو لحيه قديما, فبعد ان ايقنت العلمانية الغربية ان الدين مكون اساسي في الشخصية الشرقية , تم ايجاد صيغه يطوع فيها الدين تحت الديمقراطية والعكس صحيح وبدأت هذة المرحلة مع نشوء جماعة الاخوان المسلمين , نجح العالم الغربي في ايجاد بديل يناسب المرحلة فمع سقوط اليسار الاشتراكي المنبوذ اصلا لأنة لا يأخذ الدين بجدية في الدول العربية وسقوط احزاب الوسط التي استفحلت فسادا لم يبقى الا اليمين وخير اليمين اليمين الوسط ... خاصة مع سقوط انموذج اليميين المتطرف الذي مثلوه بالقاعدة والارهاب ... وخير نموذج لليمين الوسط التجربة الماليزية والتركية .... وخير مطبق الاخوسلفية , ويبقى السؤال هل سيستطيع بو لحية النهوض بالمارد العربي من سباتة ام انة سيكتفي بتطويعة ؟؟؟ الجواب عندي انة سيكتفي بتطويعه لأن بو لحيه يعلم جيدا انه في حال استفاق المارد العربي سيلفظه او بالاصح سيستفرغة ... اجمل انواع المورفين هو المورفين الديني لأنك تأخذ الجرعة بالقلب فهي قريبة جدا من القلب ... وتذهب بك بغيبوبة قد تمتد العمر كلة ... بل جيلا بأكملة ...وخذلك على سبيل المثال لا الحصر مقولة القرضاوي الذي قال ان" لو ان محمدا بعث من جديد لأتحد مع الناتو " , مباشرة بعد ان سمعت هذة المقولة ظهر امامي التاريخ الاسلامي كفلاش باك , تخيل كم قرضاوي مر على هذة الامة وقال وتقول وفعل وتحول ثم نزل فتدحدل , وتفرش بفراش النفط حتى ازبهل ...عظم الله اجركم بهذا الزمن .
ملاحظة : الاسلام دين عظيم لم يفهم رسالته الا قلة من الناس على امتداد التاريخ الاسلامي وهو لا شأن له كدين بكل ما يحدث بأسمة وانا عندما انتقد , انتقد الانسان الذي يوصم بالاسلام حسب مزاجة
ملاحظة : اي شخص يعرف الله او يفهم الاسلام لا يرضي ان يعمل يالسياسة في هذا الزمن لأن الدجل الموجود في هذا الزمن لا يستطيع سوى اصحاب البصيرة تمييزه
الخميس، 10 مايو 2012
المنطقة الحرجة بين العنف واللاعنف
شبه احدهم الحياة بقارب والانسان بداخلة يختار اين يجلس اما يمينا او يسارا فيغرق هو والقارب او يجلس في المنتصف فينجو بنفسة , يمكن تطبيق هذة القاعدة على كل خيارات الانسان بالحياة وهو ما يتعارف علية بل"الوسطية" , دينيا , فكريا , عقائديا .... لكن اكثر ما اثار انتباهي مؤخرا موضوع انتشار ثقافة العنف والعنف المضاد واللاعنف .... كخيار يختارة الانسان كفعل او رد فعل ... في ظل هذة الفوضى الانسانية التي نعيشها لا استطيع ايجاد تعريف مطلق للعنف او تعريف مطلق لللاعنف ... " النظام من الفوضى" .... لا يوجد تعريف محدد او مطلق لاي شيئ خاصة مع اختلاف المفاهيم والقيم والثقافات وغيرها من الاختلافات .... فمثلا في بعض الثقافات العنف هو اعتداء جسدي على احدهم وفي ثقافات اخرى الاعتداء اللفظي ينطوي تحت مسمى العنف , في افريقيا مثلا او المكسيك قطع رأس رجل هو عنف , في سويسرا دهس قطة هو عنف تغرم علية ... مع ان القطط تؤكل مثلا في تايلند .... الاغتصاب في سيراليون يبدو لوهلة حدث تعرضت له معظم النساء هناك , بينما هو جريمة كبيرة في الدول الاسلامية ..يعاقب علية المجني عليها بدل الجاني .... جمعيات حقوق الانسان تريد ان تكفل حق الحياة لكل الناس وهناك ممثلين ومتبرعين لها في جميع دول العالم وهم يدعون الا نبذ الاعدام واحكام الشريعة الاسلامية مثل حد الحرابة او الرجم التي يروا فيها شكل غير حضاري وغير انساني ... ومع ذلك لا مشكلة لديهم بقضايا الاتجار باالبشر والدعارة وحقوق المرأة العاملة في مجال المتعة والتي لا اعتقد انها اختارت هذة المهنة التي لا اعرف كيف لا زالت مهنتها تشرع بأرقى الحضارات التي تنظر في حقوق الانسان ..ولا مشكلة لديهم بحروب الولايات المتحدة الامريكية بالعراق وغيرها ولا مشكلة لديهم في استعمال الاسلحة الكيماوية القاتلة والفسفور الابيض وتشوية الاجنة في الفلوجة ..... ثم يحتجون فجأة بسبب اعدام شخص في ايران او السعودية مع ان هذا الشخص يمكن ان يكون مغتصب او قاتل او او ... بالطبع هنا انا لا ابرر اعدام احد او ممارسه العنف ضد احد ولكن كل ما اقولة هو عدم وجود توافق انساني على تعريف العنف او تبرير العنف لأننا لا نعيش في الجنة ... النظام القانوني العالمي مشلول ايضا تبعا لهذة الفوارق والحواجز والبروتوكولات الموجودة بين الدول ناهيك عن الفروقات الثقافية ...اذن هل من العدل ان ننادي بااللاعنف كثقافة انسانية ؟؟؟؟ يعني لماذا لا نسقط كل القوانين والاعراف والممارسات التي تشكل شكل من اشكال العنف ضد اي انسان كان ... لماذا لا نحترم حق كل انسان بالوجود وحقة بالحياة ؟؟؟ لماذا نحرم بعض الناس من فرصة اخرى عندما نقيم عليه حد ديني او عرفي ؟؟؟ طبعا المنطق هذا يبدو سليم بالنسبة لاي انسان " وهنا اقصد بانسان اي بشري ما زال يحمل بذرة الانسان بداخلة ولم يتحول الى بشر بعد " اي ان هذا الانسان لم يتعرض لتجربة شخصية اثرت علية سلبا او ايجابا فغيرت نظرته للعنف سلبا او ايجابا ..... ضحايا الحروب مثلا بعضهم سيكرة الحرب لما تعرض له والبعض الاخر سيدعو لها للانتقام او التشفي وهنا يبرز الصراع بين العنف كوسيلة واللاعنف كأسلوب .....هذه البذرة الداخلية التي تميز بين انسان يحملها او لا يحملها او بمعنى اخر طغيان الخير على الشر بداخل الانسان او العكس ...ناهيك عن كل تعقيدات النفس البشرية ومشاكلها الحديثة ....وكما يطوع الدين مثلا لخدمة العنف يمكن تطويعة لخدمة اللاعنف ... لكن في النهاية يبقى جذر المشكلة بشريا بحتا ...وهنا يخطرني ذلك التساؤل الذي ادى لالحاد الكثير من البشر ... كيف يكون الدين خيرا وهو يدعو للقتل ؟؟؟ ما هذا الاه الذي يدعو للقتل وتقطيع الاوصال والرجم ؟؟؟؟ وهي اسئلة واقعيه على البعد الانساني وغير واقعية على البعد البشري .... ففي النهاية نحن لا نعيش في الجنة ولن نعيش بها على الاقل هنا في في الحياة المادية ... لا احد يستطيع انكار الوعي الانساني في هذة المرحلة ولكن اعتقد ان كمية الوعي المتدفقة لا تصل لجميع البشر ...فمن هنا لا اعتقد ان نموذج اللاعنف يصلح كأسلوب حياة على الاقل في الوقت الراهن .....وهنا انا لا اتحدث عن عنف بين الافراد فهو ساقط اخلاقيا لا يقع فيه الا من لا يحترم وعية الانساني ...لكن اتكلم عن اتباع اللاعنف كوسيلة جماعية للتأثير في مصير مجموعة من الناس ... كالشعب الفلسطيني او العراقيين او الافغان او الشعوب الافريقية الواقعة تحت وطأة تجار السلاح الغرببيين والانظمة الفاسدة المستبدة ...كيف ستطلب من شعب كالشعب الفلسطيني اتخاذ اللاعنف اسلوب دفاعي عن نفسة مع ان دولة اسرائيل تدعو صراحة لاقامة دولة يهودية على اراضيهم اي لا تشملهم .... وتجاربهم الشخصية مع 20 سنة مفاوضات لم تجلب سوى مزيد ومزيد من التعقيدات والعنف المضاد والتشوية والاحتقار المبني على اساسات دينية وعرقية ....ماذا سيفعل العراقيين بالاطفال المشوهين الذين ولدوا بالفلوجة ؟؟؟هل ستقول له ان الله خلقة هكذا ؟؟؟ الله لم يخلقة هكذا ؟؟؟ نحن فعلنا ؟؟؟وماذا سنقول لتلك الام الافريقة المغتصبة التي قتل ابنائها فلم تكلف وكالات الانباء ذكر خبر وفاتة ولو بخبر عابر ؟؟؟؟ بالعامية القصة مسخرة ...نحن نعيش في غابة " النظام من الفوضى" ولكنها غابة منظمة ومعقدة وكبيرة......لا زالت قوى الشر تتحكم بالعالم بطريقة او بأخرى وتتحكم بالوعي الانساني ...وهنا يقف الانسان في تلك المنطقة الرمادية اللعينة ... كل من ينادي بنبذ عقوبة الاعدام ووقف العنف في العالم وعدم تطبيق الاحكام التي تسيء للانسان ... اقول له السؤال المهم ماذا سيكون رد فعلك انت عندما يقتل شخص ابنك او يغتصب ابنتك او يطردك من بيتك ؟؟؟ ماذا سيكون رد فعلك عندما تكون في الطرف الثاني من المعادله اي الضحية ؟؟؟
ملاحظة : اجد ان نظام العقوبات الاسلامية نظام يستحق الدراسة ولكن اذا كان سيدرس من كهنوت واسلامي هذا العصر فأقترح ابقاءه طي النسيان حتى يبدل الله الحال بأحسن منه
ملاحظة اخرى : انا اؤمن بالاعنف كأسلوب حياة ولكني لم اتعرض لموقف يبين هل تأثير العامل الظرفي سيغير ذلك ام لا
ملاحظة : اجد ان نظام العقوبات الاسلامية نظام يستحق الدراسة ولكن اذا كان سيدرس من كهنوت واسلامي هذا العصر فأقترح ابقاءه طي النسيان حتى يبدل الله الحال بأحسن منه
ملاحظة اخرى : انا اؤمن بالاعنف كأسلوب حياة ولكني لم اتعرض لموقف يبين هل تأثير العامل الظرفي سيغير ذلك ام لا
الأربعاء، 9 مايو 2012
البلد بازت يا جدعان
البلد بازت يا جدعان ...
مش كتير بحب احكي عن الوطن ..دايما عندي شعور انو الوطن خدعة كزبة ..فمثلا لو انا اجيت على الدنيا قبل 100 سنه او 200 سنة سيكون انتمائي لوطن اخر مع انو انا مولود بنفس المكان ..معناها المشكلة بس بالزمن ...بس بحكم انو محل ما انا ساكت كتير بفرق عن ايا مكان تاني بحس انو حب الوطن هون حالة شاذة ....من منطلق المسؤولية الفردية والجماعية ... من منطلق الانسانية البحتة ...بعرف انو هادا موقف انهزامي ويجب ان نحب الوطن ونموت نموت ويحيا الوطن ...بس شو اعمل اعوج .....يعني بفضل انتمي لأشي اعمق العروبة مثلا .. الاديان ... الانسانية .... الخير ... في كتير شغلات اهم من الوطن ننتمي لها بس هونا الحال غير هونا حتى لو انتا فضائي في اشي بضل يشدك للمكان ... يمكن الحسرة على ضاع والي بدو يضيع .....يمكن الكروش الكبيرة الي كل يوم بتكبر وبتكبر , الله يرحمك يا ناجي العلي لما رسم المسؤول الفاسد بكرشو الكبير ... الكروش يتكبر والانسان الي عايش في هاي البقعة من الارض بصغر .... والارض بتروح شوي شوي ... والانسان بتحاصر ... طبعا الي بسمع الحكاية من برا بفكر غير هيك ... لكن ميزة انك تعيش هون انك بـتأمن بمبدأ التجربة والبرهان .. يعني هلأ ما حدا بقدر يقولي انو صار هيك هيك وانا اصدقو ... لا يصدق الخرى الا عندما يرى ...غير هيك حطوا على نظام الاحتمالات والازدواجية ( صدق وكذب , صح وغلط ) المهم انو البلد ضاعت والي بفكر غير هيك واحد من تلاتة يا مش عايش في الدنيا ... يا لساتو بحلم وهو فايق ...يا ايما من ذوي الكروش الكبيرة الذين يقولون عبارات مثل " ومن هذا المنطلق ارتأينا في هذة اللحظة الحرجة من تاريخ وطننا الحبيب الا ان نقف موقف الرجال ونواجة الحاضر وتحدياته ونعين ابننا ابو كرش صغير لتستمر المسيرة ويكبر كرشه ولنعلم دائما ان الرجل المناسب في المكان المناسب " ويصفق بعدها مجموعة من الناس عميقا متأثيرين بكمية العواطف التي جاء بها الخطاب التاريخي ثم يرددون " ابو كرش صغير سير سير واحنا معاك للتغيير " ثم يقول ابو كرش صغير " يا خراف الله " فيردد الجميع بصوت رجل واحد " مااااااااااااااااااع" ..........وحدة من تنتين يا انا كائن فضائي يا انا كائن فضائي لأنو بصراحة مش عارف الناس كيف بتلعب هيك ادوار يعني اين المتعة بأنك تكون خروف او تكوني نعجة .... يعني انك تكون ذيب فيها متعة سلطة ومال ونسوان بس انك تكون ماعز ؟؟؟؟ نرجع للوطن ؟؟؟ يا حيف عليك يا وطني ضيعوك وباعوك وخربوك ولسا الولاد بالمدرسه بغنوا " موطني موطني " ... ايا وطن ؟؟؟ وين حدودو هادا الوطن ؟؟؟ تعالوا نعرفة الوطن الحالي ... فلسطين هي عبارة عن مجموعة من الجزر المتبعثرة هنا وهناك يعيش فيها ما تبقى من ممن كان يعيش فيها يحدها من الجنوب دولة اسرائيل ومن الشمال دولة اسرائيل ومن الشرق دولة اسرائيل ومن الغرب دولة اسرائيل ومن فوق السما الى بردو لدولة اسرائيل ومن تحت مجوعة كبيرة من الخوازيق الداخلة فيها على شكل مستوطنات ومن جميع الاتجاهات والابعاد هناك الملايين من الخوازيق التي ما زالت تدك بمؤخرة هذا الوطن فيعبر كثير منها ايضا مؤخرة المواطن .....مع اني امتلك روح ايجابية استخرائية في العادة الا انو عند هادا الموضوع بصير نفسي الطم ومن هون عرفت ليش النسوان بلطمن عند فقدان عزيز او حدوث مصيبة او نائبة ....اللطم هو اخر رد فعل يقوم به الكائن الحي العربي بعد ان ييقن ان الخازوق قد استشرى دخولا " ....
مش كتير بحب احكي عن الوطن ..دايما عندي شعور انو الوطن خدعة كزبة ..فمثلا لو انا اجيت على الدنيا قبل 100 سنه او 200 سنة سيكون انتمائي لوطن اخر مع انو انا مولود بنفس المكان ..معناها المشكلة بس بالزمن ...بس بحكم انو محل ما انا ساكت كتير بفرق عن ايا مكان تاني بحس انو حب الوطن هون حالة شاذة ....من منطلق المسؤولية الفردية والجماعية ... من منطلق الانسانية البحتة ...بعرف انو هادا موقف انهزامي ويجب ان نحب الوطن ونموت نموت ويحيا الوطن ...بس شو اعمل اعوج .....يعني بفضل انتمي لأشي اعمق العروبة مثلا .. الاديان ... الانسانية .... الخير ... في كتير شغلات اهم من الوطن ننتمي لها بس هونا الحال غير هونا حتى لو انتا فضائي في اشي بضل يشدك للمكان ... يمكن الحسرة على ضاع والي بدو يضيع .....يمكن الكروش الكبيرة الي كل يوم بتكبر وبتكبر , الله يرحمك يا ناجي العلي لما رسم المسؤول الفاسد بكرشو الكبير ... الكروش يتكبر والانسان الي عايش في هاي البقعة من الارض بصغر .... والارض بتروح شوي شوي ... والانسان بتحاصر ... طبعا الي بسمع الحكاية من برا بفكر غير هيك ... لكن ميزة انك تعيش هون انك بـتأمن بمبدأ التجربة والبرهان .. يعني هلأ ما حدا بقدر يقولي انو صار هيك هيك وانا اصدقو ... لا يصدق الخرى الا عندما يرى ...غير هيك حطوا على نظام الاحتمالات والازدواجية ( صدق وكذب , صح وغلط ) المهم انو البلد ضاعت والي بفكر غير هيك واحد من تلاتة يا مش عايش في الدنيا ... يا لساتو بحلم وهو فايق ...يا ايما من ذوي الكروش الكبيرة الذين يقولون عبارات مثل " ومن هذا المنطلق ارتأينا في هذة اللحظة الحرجة من تاريخ وطننا الحبيب الا ان نقف موقف الرجال ونواجة الحاضر وتحدياته ونعين ابننا ابو كرش صغير لتستمر المسيرة ويكبر كرشه ولنعلم دائما ان الرجل المناسب في المكان المناسب " ويصفق بعدها مجموعة من الناس عميقا متأثيرين بكمية العواطف التي جاء بها الخطاب التاريخي ثم يرددون " ابو كرش صغير سير سير واحنا معاك للتغيير " ثم يقول ابو كرش صغير " يا خراف الله " فيردد الجميع بصوت رجل واحد " مااااااااااااااااااع" ..........وحدة من تنتين يا انا كائن فضائي يا انا كائن فضائي لأنو بصراحة مش عارف الناس كيف بتلعب هيك ادوار يعني اين المتعة بأنك تكون خروف او تكوني نعجة .... يعني انك تكون ذيب فيها متعة سلطة ومال ونسوان بس انك تكون ماعز ؟؟؟؟ نرجع للوطن ؟؟؟ يا حيف عليك يا وطني ضيعوك وباعوك وخربوك ولسا الولاد بالمدرسه بغنوا " موطني موطني " ... ايا وطن ؟؟؟ وين حدودو هادا الوطن ؟؟؟ تعالوا نعرفة الوطن الحالي ... فلسطين هي عبارة عن مجموعة من الجزر المتبعثرة هنا وهناك يعيش فيها ما تبقى من ممن كان يعيش فيها يحدها من الجنوب دولة اسرائيل ومن الشمال دولة اسرائيل ومن الشرق دولة اسرائيل ومن الغرب دولة اسرائيل ومن فوق السما الى بردو لدولة اسرائيل ومن تحت مجوعة كبيرة من الخوازيق الداخلة فيها على شكل مستوطنات ومن جميع الاتجاهات والابعاد هناك الملايين من الخوازيق التي ما زالت تدك بمؤخرة هذا الوطن فيعبر كثير منها ايضا مؤخرة المواطن .....مع اني امتلك روح ايجابية استخرائية في العادة الا انو عند هادا الموضوع بصير نفسي الطم ومن هون عرفت ليش النسوان بلطمن عند فقدان عزيز او حدوث مصيبة او نائبة ....اللطم هو اخر رد فعل يقوم به الكائن الحي العربي بعد ان ييقن ان الخازوق قد استشرى دخولا " ....
شو يتعمل في فيروز ؟؟؟؟؟
انو سؤال دايما بسألو لحالي شو بتعمل في فيروز ؟؟؟؟ لها تأثير المشروب والحشيش على النفس البشرية " يمكن من هون اجا مبدأ تحريم الموسيقي في المذاهب المتشددة " لأن لها فعل المسكر وما اسكر قليله فكثيرة حرام فهيك تعنبر اغنية بنت الشلبية كزجاجه بلاك ليبل كبيرة وسماع خمس اغاني لفيروز يشبه الى حد كبير تناول صندوق كامل من الجعه .... تبا لك ... بس مع زالك تعتبر فيروز منشطي الحسي اليومي صباحا ومساءا .... مع او بدون قهوة مع او بدون سيجارة و مع سيجارة حشيش ....الصوت اكيد من مكان اخر ,, التنقل بين المقامات اكثر من رائع .... فيروز انا بحبك .... واذا انتي حرام فمين حلال ...
انو سؤال دايما بسألو لحالي شو بتعمل في فيروز ؟؟؟؟ لها تأثير المشروب والحشيش على النفس البشرية " يمكن من هون اجا مبدأ تحريم الموسيقي في المذاهب المتشددة " لأن لها فعل المسكر وما اسكر قليله فكثيرة حرام فهيك تعنبر اغنية بنت الشلبية كزجاجه بلاك ليبل كبيرة وسماع خمس اغاني لفيروز يشبه الى حد كبير تناول صندوق كامل من الجعه .... تبا لك ... بس مع زالك تعتبر فيروز منشطي الحسي اليومي صباحا ومساءا .... مع او بدون قهوة مع او بدون سيجارة و مع سيجارة حشيش ....الصوت اكيد من مكان اخر ,, التنقل بين المقامات اكثر من رائع .... فيروز انا بحبك .... واذا انتي حرام فمين حلال ...
الثلاثاء، 8 مايو 2012
ماذا يحدث بسوريا ؟؟؟
طبعا لو سألت اي انسان في الشارع شو بصير بسوريا بقلك .... زي ما بتقول الجزيرة والعربية ... وزي ما بقول ال900 وكالة انباء العالمية التي تعزق نفس النغمة من اول الازمة السورية ... والسؤال الذي يطرح نفسة هنا متى بدات الازمة ؟؟؟ الازمه السورية هي انعكاس للأزمة العربية ... لكن يبدو ان الامور اخذت منحنى جديد ....حرب سنية شيعية ابطالها الوهابيين والسعودية والشيعة وايران ...غريبة هي لعبة المصالح السياسية ....قطر تحكم العالم العربي او هكذا يبدو ؟؟ وصعود صاروخي للسلفيين والاخوان مع قتال مسستر بين الطرفيين ...والقوى القديمة مثل روسيا والصين ما زالت تعمل ...يعني صراع غريب من نوعه ... مذهب سني مع حركات دينية مضطهدة من انظمة متهاوية + مع امبرالية واسرائيل و وهابية ودول صغيرة الحجم كبيرة المفعول .... خليط كوكتيلي من نوع فخفخينا متعدد الطبقات ... على الاقل الجهة الاخرى محصورة بين شيوعية اقتصادية تتمثل في الصين وامجاد روسية ضائعة وشيعة مظلومون تاريخيا وظالمين احيانا وما تبقى من القوميين العرب مثل الاحزاب الناصرية المصرية والبعث وحزب سياسي مقاوم كحزب الله " اكيد في ناس كتير شايفين او حزب الله بدو ينشر الشيعية بين السنة " انا شايف انو فش مشكلة لأنو احنا مش فاهمين اشي عل جهتين سواء كنا سنة او شيعة ... رح نضل نفتش على امور صغيرة نسب فيها بعض ونلعن " الساحة السياسية غريبة لدرجة كبيرة ...تتسارع الاحداث بطريقة اقتراب النهاية ... وتضييق العبارة ,,,, وتضييق حتى نكتفي بالصمت احيانا لان لا احد قادر على تحليل ما يحدث ... اي ثورة هذة التي وجدت الاسلحة والتنظيم العالي فجأة ؟؟؟؟ اي ثوار هؤلاء المنظمون بهذة الدقة ؟؟؟ اي درجة من الوخشية موجودة هناك ولا تذكرني الا بسنوات العراق الضائعة ,,,,, ومن المفارقة هنا موقف المالكي المؤيد لسوريا والمخالف لاسيادة الامريكان " تحيا الديمقراطية الغربية القادمة بصناديق الانتخاب على انهار دماء العرب" ...العرب في هذا الزمن هم كبش الفداء للمرحلة ... ارخص انواع الدماء الان هم بني عرب ....اجمل ما في ليبيراليي هذا الزمن انهم يذكرونك بحروب الردة الاسلامية ومعارك المسلمين ببعضهم ولا يروا معارك الردة الحالية التي نعيشها الان وزمن الكراسي الموجود في هذا الوقت ... احيانا احس ان اتباع المذهب او الفلسفة او النظرية كروبوتات يرددون ما يقال لهم بدون تفكير ... ناقش ملحد مثلا في سوريا سيقول لك نفس النظريات التي يقولها ملحد في السعودية " اجمل انواع الملحدين هم الملحدين السعوديين , تحس انك تحاور ملحد وهابي بدل ان يعنفك بافكار ابن تيمية يسبك بافكار عبد الله القصيمي ...ايام الثورة المصرية كنت معجبا بعمرو حمزاوي مثلا ... البارحة بالصدفة وجدتة يتحدث لم احس ان الثورة مضى عليها سنة وكان الايام نفسها " خلص يا عم اخدوها الشيوخ " كنت اود اخبارة ... اه من الشيوخ واللحية ..........الفكرة انها نظريات جامدة سواء كانت دينية ام انسانية بحتة لا تأتي بحلول بقدر ما تأتي بمشاكل ... يبدو انه لا حل يلوح بالافق ....مرحلة ما قبل الطوفان ..... الطوفان هو الحل .... وهذة المرة يجب ان لا يركب بشر في السفينة
طبعا لو سألت اي انسان في الشارع شو بصير بسوريا بقلك .... زي ما بتقول الجزيرة والعربية ... وزي ما بقول ال900 وكالة انباء العالمية التي تعزق نفس النغمة من اول الازمة السورية ... والسؤال الذي يطرح نفسة هنا متى بدات الازمة ؟؟؟ الازمه السورية هي انعكاس للأزمة العربية ... لكن يبدو ان الامور اخذت منحنى جديد ....حرب سنية شيعية ابطالها الوهابيين والسعودية والشيعة وايران ...غريبة هي لعبة المصالح السياسية ....قطر تحكم العالم العربي او هكذا يبدو ؟؟ وصعود صاروخي للسلفيين والاخوان مع قتال مسستر بين الطرفيين ...والقوى القديمة مثل روسيا والصين ما زالت تعمل ...يعني صراع غريب من نوعه ... مذهب سني مع حركات دينية مضطهدة من انظمة متهاوية + مع امبرالية واسرائيل و وهابية ودول صغيرة الحجم كبيرة المفعول .... خليط كوكتيلي من نوع فخفخينا متعدد الطبقات ... على الاقل الجهة الاخرى محصورة بين شيوعية اقتصادية تتمثل في الصين وامجاد روسية ضائعة وشيعة مظلومون تاريخيا وظالمين احيانا وما تبقى من القوميين العرب مثل الاحزاب الناصرية المصرية والبعث وحزب سياسي مقاوم كحزب الله " اكيد في ناس كتير شايفين او حزب الله بدو ينشر الشيعية بين السنة " انا شايف انو فش مشكلة لأنو احنا مش فاهمين اشي عل جهتين سواء كنا سنة او شيعة ... رح نضل نفتش على امور صغيرة نسب فيها بعض ونلعن " الساحة السياسية غريبة لدرجة كبيرة ...تتسارع الاحداث بطريقة اقتراب النهاية ... وتضييق العبارة ,,,, وتضييق حتى نكتفي بالصمت احيانا لان لا احد قادر على تحليل ما يحدث ... اي ثورة هذة التي وجدت الاسلحة والتنظيم العالي فجأة ؟؟؟؟ اي ثوار هؤلاء المنظمون بهذة الدقة ؟؟؟ اي درجة من الوخشية موجودة هناك ولا تذكرني الا بسنوات العراق الضائعة ,,,,, ومن المفارقة هنا موقف المالكي المؤيد لسوريا والمخالف لاسيادة الامريكان " تحيا الديمقراطية الغربية القادمة بصناديق الانتخاب على انهار دماء العرب" ...العرب في هذا الزمن هم كبش الفداء للمرحلة ... ارخص انواع الدماء الان هم بني عرب ....اجمل ما في ليبيراليي هذا الزمن انهم يذكرونك بحروب الردة الاسلامية ومعارك المسلمين ببعضهم ولا يروا معارك الردة الحالية التي نعيشها الان وزمن الكراسي الموجود في هذا الوقت ... احيانا احس ان اتباع المذهب او الفلسفة او النظرية كروبوتات يرددون ما يقال لهم بدون تفكير ... ناقش ملحد مثلا في سوريا سيقول لك نفس النظريات التي يقولها ملحد في السعودية " اجمل انواع الملحدين هم الملحدين السعوديين , تحس انك تحاور ملحد وهابي بدل ان يعنفك بافكار ابن تيمية يسبك بافكار عبد الله القصيمي ...ايام الثورة المصرية كنت معجبا بعمرو حمزاوي مثلا ... البارحة بالصدفة وجدتة يتحدث لم احس ان الثورة مضى عليها سنة وكان الايام نفسها " خلص يا عم اخدوها الشيوخ " كنت اود اخبارة ... اه من الشيوخ واللحية ..........الفكرة انها نظريات جامدة سواء كانت دينية ام انسانية بحتة لا تأتي بحلول بقدر ما تأتي بمشاكل ... يبدو انه لا حل يلوح بالافق ....مرحلة ما قبل الطوفان ..... الطوفان هو الحل .... وهذة المرة يجب ان لا يركب بشر في السفينة
يبدو أن الأشتراكية الاسلامية هي الحل ؟؟؟؟
في كثير من الاوقات لا اجد لي اتجاها ... فأنا ان قرأت فكر ماركسي يعجبني وان قرأت قومي يعجبني وأن قرأت اسلامي يعجبني وطبق ذلك على كل الاتجاهات الفكرية والدينية فأنا معجب الهندوسية والبوذية والديانات الابراهيمية والايزوتيرك والزن والملاحدة ... اجد جانبا من الحقيقة في كل رواية ...جزء صغير من الحقيقة وكأنها لعبة بزل بحاجة تجميعها والباحث هنا لا يحتاج حقائق بقدر ما يحتاج ادوات ... والادوات يجدها الباحث لوحدة خلال رحلة بحثة عن الحقيقة ....يعني لم يقنعني الملاحدة بكل اساليبهم المادية ولم يقنعني الشيوخ والكهنة بكل ادواتهم الروحانية احيانا والتخويفية احيانا اخرى , في الحقيقة الجميع معه جزء من الحق .... لكن في موضوع النظام الاجتماعي الاقتصادي شدني اتجاهين وجدت فيهما ما ابحث عنة .... النظام الاقتصادي الاسلامي بكل ما فية من تفاصيل نظام جميل مبني على حكمة وانا لا اقول ذلك لكوني " مسلم" ولكن بعد دراسة حيادية نقدية تجردية وجدت ان في هذا النظام ما يحل الكثير من المشاكل ... وبالمناسبة هنا احب ان ارد على الاخوان الملاحدة الذين يستهويهم سب الرسول محمد , انا شخصيا اجد الكثير من الحكمة في كلامة لا تكون الا لرجل له روح عظيمة يعني لو ان افكار النبي محمد الاقتصادية كتبها عالم معاصر غربي لأخذنا بها ونادينا بها ولكن هذا حال الانسان يرفض كل ما يخالف توجهاته ولا يكلف نفسة عناء القراءة ...طبعا المبدأ يطبق ايضا على اتباع المذاهب " اسلامية وغيرها "
هناك عدة مبادىء اعجبتني بالنظم الاقتصادى الاسلامي اهمها :
الزكاة : مبدأ جميل لو اتبعة كل واحد منا لما انحصرت الثروة بيد طبقه معينة ولما شاهدنا مجاعات ومصائب "وهذا رد اخر على الملاحدة الذين يحتجون على قضية توزيع الرزق " يعني الغلط غلطنا , نحن لا ندفع زكاة ولاحظ مثلا ان الصومال ام المجاعات في معظمها بلد اسلامي يعني لو وزعت فيها زكاة لما كان فيها مجاعات " مش ضروري الوليد بن طلال يركب طيارة دهب " وليس من الضروري ان نبني في كل حارة جامع , القصد ان هذة اعمال انسانية بحتة وليس لها علاقة بالمبادئ الاسلامية , الاسلام كعقيدة او شريعة او دين او اسلوب حياة او مبدأ فلسفي او نوايا اواخلاق واعمال يحارب الاسراف والبخل ,
الزكاه والصدقات تنقل مبادئ العطاء والتفكير بالغير ونشر المحبة " وهذة الافكار موجودة في جميع الاديان والفلسفات " من مرحلة الكلام الى مرحلة الفعل فمثلا في الروحانيات الشرقية القديمة يكثر الكلام عن المحبة والحب ونشرهما وطاقة الحب وكل تلك المبادئ التي تسمو بالانسان ...ولكن في الحياه التي نعيشها ماذا سيفيد الشحاد ان احبة واتعاطف او اتماهى معة , في النهاية هو يحتاج نقود ليعيش او ملابس ليلبس ...وهنا لا انكر ان المسلمين فقدوا حس العطاء وجوهرة ولا تغدو الان عملية توزيع الزكاة والصدقات اكثر من واجهات اجتماعية ومزايا شخصية وهي في بعض الاحيان مضحكة ..." لاحظ ترابط المعاني بين الفلسفات الشرقية القديمة والابراهيمية بشكل عام بموضوح العطاء "
ثم مبدأ مكافحة الربا : لا اعرف لماذا يتناسى اخواني الملحدين والفلاسفة والمسلمين والجميع تلك القوانين الرائعة في مكافحة الربا , تخيل اننا نعيش بعالم خالي من الفوائد والبنوك " طبعا سيقال عني اني غير واقعي ومن نحن العرب لننصح العالم بتغيير النظام المالي العالمي و كأن النظام المالي خالي من العيوب ورائع والجميع يعيش برخاء ولم يبقى سوىا زاحة الاديان وتطبيق العلمانية " مع ان العلمانية جيدة احيانا" لنحقق النهضة الاقتصادية " جميع البشر بأختلاف مواقعهم يتشاركون تبعات نظام مالي فاسد وفاشل ومستبد مبني على الرأسمالية وعلى اعتبار الفرد رقما ضمن منظمومة الانتاج ...فيا جماعة الخير لأ انا اريد نظام غير مبني على الربا فيه كثير من العدل ولابنوك ولافوائد وافضل ان اكون رجعيا في هذا الموضوع لان هذة الفقاعة ستنفجر في وجهنا يوما مطرطشطا الكثير الكثير من البؤس .....
لكن في نفس الوقت مع وجود البترول المسخوط والمعادن واليورانيوم والثروات الطبيعية ووووو وكل هذة المصادر الوطنية هل تعتقد انه من العدل ان يستمتع بها نخبة محدودة من البشر " ولن اقول هنا من الناس لأن الانسان ارقى من البشر وهؤلاء اشبة بالحيوانات "
سواء كانوا عائلة او شركه متعددة الجنسيات هنا اجد الحل في الاشتراكية .... وذا خاطنا الاشتراكية مع المبادئ الاسلامية مع قليل من مبادئ الرأسمالية الناجحة سننتج نظام مالي عالمي يضمن توزيع عادل للثورات مع احتفاظ الفرد بحقة في التملك ولكن لا تملك على المصادر العالمية فهذة ملك جميع الناس وللجميع الحق فيها اما ان يكون البترول في البلد المنتج اغلى من البلد المستهلك فهذا يدفعنا لنقول .......اخت اوبك والي عملها
ملاحظة : اكيد الملحدين لن يعجبهم كلامي ولا العلمانيين ولا المسلمين ولا بوش ورامسفيلد ولا ال عويجان في الجزيرة العربية فأنا بقلهم انا مجرد واحد بكتب وبخبص وفش داعي انكم تفهموني انو رأي غلط لأنو كل الدنيا غلط والشغلة مش واقفة علي وبعدين كل الناس هاي الايام بتحكي بكل اشي فأنا حر وهاي حرية فكرية علمانية تضمنها الحضارات الحديثة والاسلام
الاثنين، 7 مايو 2012
الثورة الشخصية قبل الجمعية
كنت أظن أن الثورات المتلاحقة التي حدثت في العالم العام الماضي هي بداية تمرد الانسان على الواقع " السيستم " الذي نعيش فيه ولكن يبدو ان كل تلك الثورات ما هي الا نفخات بركان خامد منذ الازل لم تفلح كل محاولات ثورانه ...الحال على حاله ... نحن مجرد ارقام في لعبة كونية ..اذا قررت الحكومات رفع الاسعار ندندل رؤوسنا طائعين ... اذا اجروا انتخابات باسم الديمقراطية المزيفه نذهب الى الصناديق كالاغنام ..... ونختار ونظن انفسنا اخترنا ...نختار من تم اختيارة قبلا ... وتصرف الملايين على حملات انتخابية ... والكثير من الناس يموتون في الصومال لأنهم لم يجدوا ما يأكلوه .... ونرفض اي انسان يغني خارج السرب لماذا ؟؟؟ فقط لأنه عرانا على حقيقتنا ... كشف زيف ادعائتنا وحطم اصنامنا ... ثم نلعن الزمن وننسب الخطأ الى غيرنا ...وكل في موقعة ضحية ... اذا كان الجميع ضحية فمن المجرم اذا كان الجميع مظلوم فمن الظالم ... اذا كان الجميع مجلود فمن الجلاد ؟؟؟؟
كنت أظن أن الثورات المتلاحقة التي حدثت في العالم العام الماضي هي بداية تمرد الانسان على الواقع " السيستم " الذي نعيش فيه ولكن يبدو ان كل تلك الثورات ما هي الا نفخات بركان خامد منذ الازل لم تفلح كل محاولات ثورانه ...الحال على حاله ... نحن مجرد ارقام في لعبة كونية ..اذا قررت الحكومات رفع الاسعار ندندل رؤوسنا طائعين ... اذا اجروا انتخابات باسم الديمقراطية المزيفه نذهب الى الصناديق كالاغنام ..... ونختار ونظن انفسنا اخترنا ...نختار من تم اختيارة قبلا ... وتصرف الملايين على حملات انتخابية ... والكثير من الناس يموتون في الصومال لأنهم لم يجدوا ما يأكلوه .... ونرفض اي انسان يغني خارج السرب لماذا ؟؟؟ فقط لأنه عرانا على حقيقتنا ... كشف زيف ادعائتنا وحطم اصنامنا ... ثم نلعن الزمن وننسب الخطأ الى غيرنا ...وكل في موقعة ضحية ... اذا كان الجميع ضحية فمن المجرم اذا كان الجميع مظلوم فمن الظالم ... اذا كان الجميع مجلود فمن الجلاد ؟؟؟؟
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)